الخميس، 22 أبريل 2010

كيف تحمى نفسك وأسرتك من أخطار الكهرباء؟!

كيف تحمى نفسك وأسرتك من أخطار الكهرباء؟!



حوادث أليمة:
الكهرباء. . . غالبا ما تحمل تلك الكلمة وقعا على الآذان غير محبب، وفى بعض الأحيان تحمل تأثيرا مرعبا مع تذكر الحوادث الناجمة عنها، وتتفاوت درجات تلك الحوادث تبعا لتفاوت حجم الخطأ المرتكب فى التعامل مع الكهرباء، وإذا نظرنا بتأن وتفحص لأى حادثة كهربية سنجد أن المسبب وراءها كان موجودا قبل وقوعها، وبا ستطاعتنا بقليل من العناية والاهتمام تجنب تلك الحوادث وحماية أنفسنا وأسرنا وممتلكاتنا من أخطارها الجسيمة، نسأل الله السلامة من كل سوء، وهذا ما نعرض له فى هذه المقالة.

مخاطر الكهرباء:
يمكن تصنيف التأثيرات الضارة للكهرباء إلى ثلاثة أقسام:

1. تأثيرات ضارة للانسان :
يتسبب مرور التيار الكهربائي فى جسم الانسان نتيجة ملاميته لأجزاء حاملة للتيار فى إحداث آثار خطيرة على الإنسان لأن للتيار الكهربائي آثار حرارية قد تسبب الحروق وآثار كميائية قد تتسبب فى تحليل الدم والخلايا العصبية.


الصدمة الكهربية (electric shock):
هى عبارة عن إثارة شديدة للجهاز العصبي والعضلات تؤدى إلى اضطراب فى أداء أعصاب وعضلات الجسم وخاصة عضلة القلب التى يؤدى اضطراب عملها أو توقفها إلى الوفاة السريعة. يحدث هذا الاضطراب نتيجة لمرور التيار الكهربي خلال أعضاء الجسم المختلفة. والصدمة الكهربية مؤلمة فى العادة إلا أنها لا تسبب بالضرورة تلفا فى أنسجة الجسم، وتكون أشد ألما عند نقط دخول التيار وخروجه من الجسم البشري، كما أنها تسبب آلاما فى الجسم كله فى بعض الحالات، والجدول التالى يوضح اختلاف تأثير الصدمة الكهربية باختلاف قيمة التيار المار فى الجسم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق